اللكنة المصرية

 

تتميز اللهجة المصرية القاهرية "بالاقتصاد" فى نطق الكلمات، فرادى أو وسط الجمل، بالمقارنة باللهجات العربية الأخرى "الأكثر قوة و الأقل مرونة".  لذا نجد اللكنة المصرية كثيرة الحروف المتحركة و قليلة السواكن، حيث يفضل المصريون سواكن تستهلك جهداً أقل، مع الالتزام بالسواكن العربية التقليدية  فقط  فى بعض السياقات، كالرسمية و الدينية.

هى لكنة حضرية، لكثرة مستعمليها عدداً، تنوعاً، تخاطباً، تفاعلاً، و استقراراً بجوار النهر و البيئة السهلية التى أسهمت فى تطور لغتهم بسرعة، منذ دخول العربية و تأثرها بعاداتهم.

هى ليست الوحيدة كذلك، فتطور استخدام اللغة يتفاوت بين البلدان العربية و حتى بين أقاليم البلد الواحد، كلما أتيح أى من العناصر السابقة، بالإضافة لعناصر أخرى: دقة المعنى، بساطة القواعد، اختصار الألفاظ الزائدة، الاستفادة من اللغات الأخرى و التراث العربى، إلخ.

يمكن تعلم اللهجة المصرية بسهولة، عن طريق حفظ الكلمات و القواعد، لكن يصعب إتقان "اللكنة" التى تحتاج إرهافاً أكثر للأذن و "إحساساً" أكثر بالنطق، لإدراك الفرق بينها و بين اللكنات الأخرى. ذلك يتطلب مجهوداً و مرونة أكثر، لذا نجد صغار السن، و محبى الموسيقى/الدراما/الصداقات/الثقافات المختلفة، و دارسى قواعد "الصوتيات" أسرع تعلماً من الآخرين.

بعض الترجمات تخلط بين تسمية الحروف الساكنة و المتحركة، لذا تذكر السواكن أولاً هنا.

 

 السواكن

- لا توجد "ث، ذ، ظ" و إنما تستبدل ب "س، ز"

- لا توجد حروف مفخمة (مفلطحة اللسان): "ص ض ط ظ" . و إنما تستبدل ب "س د ت ز" مصحوبة بالحروف المتحركة المناسبة. يفعل المصريون ذلك لتقليل الجهد الذى تحتاجه الحروف المفخمة و التى تحتاج صوتاً أعلى لتمييزها عن نظيراتها غير المفخمة.

- الحروف الحلقية أو القريبة من الحلق يخففها المصريون بنطقها قريبة من الفك، بالمقارنة بنظيراتها فى اللكنات العربية الأخرى: "ع غ ح خ ه ء". على العكس، فى اللهجات البدوية مثلاً تبدو هذه الحروف و كأنها "تُجتر" داخل الحلق. لذا أيضاً تسبدل ال"ق" الحلقية بال "ك" الفكية.

- الحروف القريبة من الأسنان و الشفاه يبعدها المصريون إلى الوراء قليلاً نحو وسط الفم لمزيد من "التحكم": "ب ت ج د ك ف ز س ش ل م ن و ى". على العكس، فى اللهجات البدوية مثلاً تبدو هذه الحروف و كأنها "تُبصق" من الفم.

- تحتوى اللكنة المصرية على الحرف الساكن الأنفى "نج" كما فى اللغة الصينية، حيث لا تنطق النون أو الجيم، بل مزيج منهما، مثل كلمة "مانجة، بنجر، أنكر، إنجاز".

- ال "ج":

تنطق "g" (الجيم المصرية) فى معظم مصر و جزء من عمان و اليمن و السودان. سبب انتشار ال"g" فى مصر هو أنها هى التى كان ينطقها الجنود اليمنيون القادمون مع عمرو بن العاص إلى مصر، وقتما كانت اليمن من أكثر مناطق الجزيرة العربية تحضراً.
تنطق "j" (الجيم الشامية) فى أجزاء من ريف دلتا مصر، و معظم سوريا و لبنان و الأردن و فلسطين.
تنطق "dj" (الجيم "القريشية") فى بقية الوطن العربى.

- ال"قاف":

تنطق "همزة" فى معظم مصر.
تنطق "g" فى قرى الصعيد و بعض الدلتا و الأماكن البدوية.
تنطق "ك"  يليها حرف متحرك داكن فى كلمات رسمية/غير مألوفة/ ذات أصل أعجمى أو فقط يسهل نطقها هكذا: قانون، قاعدة، قوة، قافلة،،قبيلة، قناة، موسيقى، قرية ...
تنطق "غ" نادراً فى بعض الكلمات بين القبائل أقصى جنوب مصر.

 

التنغيم

معرفة التنغيم الصحيح لأى لغة/لهجة يسهل تلقائية نطقها. يتضح تنغيم الجمل بالطريقة المصرية أكثر فى الأحياء الشعبية و الساحلية (المطلة على البحر أو النهر)، التى تتميز بكثرة تفاعل ساكنيها معاً و مع أناس من أقاليم و جنسيات أخرى (إيطاليين، يونانيين، أرمن، إلخ.). يتضح أيضاً فى طريقة تقديمها ب"مبالغة" فى الإذاعة و السينما المصرية القديمة، كما كان سائداً فى العالم تلك الفترة. يتميز تنغيم اللهجة اللمصرية بغلق الفم أكثر، استخدام عضلات أقل، و تجنب الحروف الثقيلة. و هو ما يتيح جهداً أقل و تحكماً أكثر.

 

التشديد

المقصود هنا تمييز مقطع عن آخر (و ليس علامة التشديد ّ فوق حرف ما):

- يشدد المقطع قبل الأخير فى اللهجة المصرية القاهرية، و ليس قبل قبل الأخير كمل فى معظم اللكنات العربية (حتى الصعيدية) أو الأخير كما فى المغربية. فمثلاً:
يقول معظم المصريين "ربنا" "رب-بِ-نا" بالتشديد على المقطع الثانى، بينما معظم اللكنات الأخرى تشدد على المقطع الأول "رَب-ب-نا".
يقولون "القاهِرة" بالتشديد على الهاء، و ليس القاف كما فى اللهجات الأخرى.

 

الإدغام

تحل أي من التركيبات التالية محل الأخرى:

تد --> دد : متضايق/مدّايق
تب --> دب/بب : مطبخ/مضبخ/مبّخ
دح --> تح : يضحك/يتحك
نب --> مب : ذنب/ذمب
سد --> زد : مسدود/مزدود
سب --> زب : يصبر/يزبر
زت --> ست : ميزتك/ميستك

إذا كان "الحرف الأخير" متحرك طويل فإنه يستبدل بنظيره القصير:
أنا، تعالى، راحوا، روحى ... --> أنَ، تعالَ، راحُ، روحِ ...

يستثنى مما سبق الكلمات وحيدة المقطع، حيث تظل كما هى: فى، ما، تاه، سور، إلخ.

يحذف المد أتناء الكلام (عند نطق أكثر من كلمة معاً) ما عدا المد فى "المقطع الأخير"  فقط:
"القاهرة مدينة عريقة من أيام الفاطميين" --> "القَهرة مدِنة عرِقة من أيَم الفَطميين"
"المطافى فى الشارع عشان بتطفى حريق" --> "المطَفِ فالشَرع عشَن بتطفِ حريق"

 

الحروف المتحركة

تحتوى اللكنة المصرية على حروف متحركة لا توجد فى معظم اللكنات العربية الأخرى، تستخدم عادة فى الكلمات التى بها حروف ساكنة ثقيلة لتجنب نطقها: مفخمة، حلقية، أو دائرية (ل، ر).

يستعمل المصريون حروفاً متحركة كثيرة (نحو 20) شاملةً الحروف المتحركة العربية التقليدية الستة:

1- a الفتحة
2- aa الألف الممدودة
3- i الكسرة.  يستخدم المصريون الكسرة القوية "i" فقط كبديل للياء الممدودة عند الإدغام. عدا ذلك، لا ينطق معظم المصريين الكسرة العربية القوية "i"  بل ينطقون الكسرة الخفيفة "e" بدلاً منها.
4- ii الياء الممدودة
5- u الضمة.  يستخدم المصريون الضمة القوية "u" فقط كبديل للواو الممدودة عند الإدغام. عدا ذلك، لا ينطق معظم المصريين الضمة العربية القوية "u"  بل ينطقون الضمة الخفيفة "o" بدلاً منها. (من أكثر أخطاء متعلمى اللكنة المصرية من الدول العربية الأخرى هو عدم استخدام الكسرة و الضمة الخفيفة.)
6- uu الواو الممدودة

الصوتان المتحركان التاليان يوجدان فى الفصحى أيضاً، و لكنهما يستعملان فى المصرية بكثرة، لتجنب نطق السواكن الثقيلة:

7- فتحة داكنة قصيرة dark a (كما فى كلمة but الإنجليزية). أمثلة: "بَطَة، هَجَر، فَخر"
8- فتحة داكنة طويلة long dark a (كما فى كلمة car الإنجليزية). أمثلة: "باظ، مرات، نار"

بقية الحروف المتحركة هى كالتالى:

9- كسرة خفيفة قصيرة e: "وِش، سِمسِم، بِنت"
10- كسرة خفيفة طويلة eh: "إيه، بِيت، عِين"
11- كسرة خفيفة مضمومة قصيرة (مثل e فى الفرنسية فى كلمة le): "اِنطق، يِضرب"
12- كسرة خفيفة مضمومة طويلة "eu": "غيط، بيض"
13- كسرة ثقيلة مضمومة طويلة: "طِين، عبِيط" (أشبه ب u الفرنسية، كما فى mur لكنها أقرب إلى الكسر من الضم)
14- كسرة ثقيلة مضمومة قصيرة: فى الإدغام مثل "واد خطِير قوى"
15- ضمة خفيفة فاتحة قصيرة "o":فل، أستاذ، مسلم
16- ضمة خفيفة طويلة "oo": موز، خوخ

حروف متحركة أقل استعمالاً:

17- ضمة خفيفة داكنة (خلفية) طويلة: "صُوت، أُوضة" saut, auda
18- ضمة خفيفة داكنة (خلفية) قصيرة: "قُط، بُص" awt, bos
19- ضمة ثقيلة داكنة (خلفية) طويلة: "طوب، صورة"
20- ضمة ثقيلة داكنة (خلفية) قصيرة: فى الإدغام مثل "الصُورة طالعة حلوة"


 

The Egyptian Arabic Accent

 

 

Home